تَكلف تشييده 113 جنيهًا.. كيف حقق كوبري قصر النيل حلم الخديوي؟
ليس مجرد كوبري تم تشييده لتسهيل حركة المرور والانتقال من مكان لآخر، وإنما هو تحفة معمارية ومعجزة هندسية تم تشييدها على أرض مصر، سبقه في التشييد كوبري بنها في عام 1856 ليأتي كوبريقصر النيل ويكون أول كوبري في العاصمة المصرية عام 1869، ولكن ما يميزه عن غيره من الكباري هو الهدف من بناءه، حيث لم يكن مجرد تسهيل حركة مرورية إنما كان هناك دافع أكبر وراء تشييده وهو ما جعله تحفة معمارية وعلم ومن أعلام القاهرة حتى الآن، في مقالنا هذا سوف نتعرف على قصة تشييد كوبري قصر النيل وما هي دوافع تشييده.
كيف حقق كوبري قصر النيل حلم الخديوي؟
تم تشييد كوبري قصر النيل في عهد الخديوي اسماعيل وهو أحد أشهر حكام مصر، والذي عرف عنه حبه واهتمامه الشديد بالحضارة الأوروبية في ذلك الوقت، ورغبته في جعل مصر قطعة تشبه أوروبا تمامَا في كل معالمها.
وجاءت إليه فكرة تشييد كوبري قصر النيل لربط
ضفتي النيل ببعضمها البعض وبالتحديد الجيزة بالقاهرة، كما هو الحال في العديد من
المدن الأوروبية، وهنا تم اتخاذ قرار بتشييد الكوبري ليصبح أحد أشهر معالم القاهرة
التاريخية والسياحية.
كيف كانت مصر قبل كوبري قصر النيل؟
قبل اتخاذ قرار تشييد كوبري قصر النيل
كان الانتقال بين ضفتي النيل يتم عن طريق المعديات والمراكب الشراعية وبعض الألواح
الخشبية، وكانت هذه الطريقة غير مريحة ولا آمنة، واستمر الوضع كذلك إلى أن تم
اتخاذ تشييد الكوبري في عام 1868 لربط ميدان التحرير بالضفة الغربية من النيل، وبدأ
العمل رسميًا في عام .
1869.
إقرأ أيضًا: ما هو سر شهرة قوانين مورفي وأيًا منها يتوافق مع حظك؟
لماذا تم تسميته بكوبري قصر النيل؟
أما تسمية قصر النيل فهي لن تأتي من
باب الصدفة ، وإنما تم إطلاق هذا الإسم على الكوبري نظرًا لوجود قصر النيل الذي
انشائه محمد على لابنته زينب في نفس المكان، ولكن تم هدم ذلك القصر على يد سعيد
باشا وتحول إلى ثكنات للجيش المصري.
ولم تكن أيضًا هذه هي التمسية الوحيدة التي أطلقت
على الكوبري في ذلك الوقت وإنما أطلق عليه أيضًا اسم أبو السباع في إشارة إلى
الخديوي اسماعيل ولوجود الأسود على مداخله ومخارجه.
كيف بدأ استخدام الكوبري للعامة؟
بعد الانتهاء من انشائه تم فتح الكوبري للعامة ولكن لم يكن العبور عليه مجانًا، وذلك لتغطية تكاليف الإنشاء والصيانه الدورية، فتم وضع رسوم للعبور على الكوبري تم نشرها في جريدة الوقائع المصرية، وكانت تقدر بربع قرش للمشاه وقرشًا للعربات الفارغة، وقرشين للعربات المحملة بالبضائع، وإعفاء الأطفال وكبار السن من رسوم العبور على الكوبري.
تفاصيل تشييد كوبري قصر النيل
- بلغ طول الكوبري نحو 406 أمتار وعرضه
نحو 10.5 متر.
- مكون من 8 أجزاء منفصله من ناحية ميدان
التحرير يتم فكها بتروس للسماح بعبور السفن والمراكب.
- استمر بناء الكوبري 3 سنوات حتى منتصف
عام 1871.
- بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 113.850 جنيه مصري.
- تم إهداء الخديوي "ماكيت"
للكوبري صنع من الذهب الخالص.
- تم تأسيس دعائم الكوبري من
"الدبش" المحاط بطبقة من الحجر الجيري الصلب.
- تم تنفيذ الأساسات بطريقة الهواء
المضغوط.
- فتحات الكوبري مصممة لحمل 40 طناً.
- يتحمل الكوبري عبور عربات متتابعة وزن كل منها 6
أطنان
- بلغ ارتفاع جسم الكوبري عن سطح النيل
حوالي 10 أمتار تحسباً للفيضان.
- تم وضع 4 أسود على مداخل الكوبري من الجانبين.
- تم مرور 6 مدافع مع كامل ذخيرتها للتأكد
من صلابة الكوبري.
ماهو أول تجديد يطرأ على كوبري قصر النيل؟
ما لا يعرفه الكثيرين أن كوبري قصر النيل مر بالكثير من عمليات
التجديد والتطوير غيرت بعض تفاصيله المعمارية، ولكنه ظل محتفظًا ببعض معالمه
المميزة.
- كانت أول عملية تطوير تطرأ
على الجسر في تلاثينات القرن الماضي، وذلك
نتيجة لزيادة عدد السكان والحاجة إلى كوبري أخر يلبي احتياجاتهم من النقل
والحمولات المرتفعة من البضائع.
- في عهد الملك فؤاد تم هدم
الكوبري ووُضع حجر الأساس لكوبري جديد من تصميم رالف فريمان مصمم جسر ميناء سيدني
في استراليا.
- تم فك كل قطعة من الكوبري
القديم وترقيمها بالتسلسل لاستخدامها في بناء الكوبري الجديد.
- بلغ طول الكوبري الجديد حوالي
382 مترا.
بلغت تكلفته الاجمالية نحو
292 جنيها مصريا.
- تم إضافة مصابيح كهربائية لإنارة
الكوبري للمارة والسفن العابرة من الأسفل.
أسود قصر النيل
"تم تصميمها خصيصا بطلب من الخديوى إسماعيل وتم نحتها في فرنسا على يد
المصمصم الفرنسي هنرى جاكمار بتكلفة وصلت إلى 198 ألف فرنك وتم نقلها إلى القاهرة
عن طريق الاسكنرية.
ولكن ما لا يعرفه الكثيرين أن الأسود كان مصنوعة بغرض تزيين باب حديقة
الحيوان في الجيزة، وعندما وصل الأسود إلى القاهرة كانت تتم عمليات تجميل الكوبري
على يد الخديوى توفيق نجل إسماعيل، فقرر استبدال مكانهم ليكونوا عند مداخل ومخارج
الكوبري والاستعاضة عنهم بلوحات مجسمة تجمع عدد من الحيوانات لتزيين مداخل حديقة
الحيوان.
ماهي قصة أسود قصر النيل؟
صنعت هذه الأسود من البرونز على يد النحات الفرنسي الشهير هنرى الفريد جاكمار في فرنسا، وتم نقلها إلى القاهرة عن طريق ديوان البحرية بالاسكندرية، ولم تكن هذه هي أول أعماله في مصر فقد قام أيضًا بنحت تمثال محمد على المتواجد في الإسكندرية حاليًا، بالإضافة إلى تمثال لاظوغلى باشا المتواجد حاليًا في ميدان لاظوغلي.
- لن تكن هذه هي فقط الأعمال التي قام بهذا هذا
النحات العظيم، وإنما اشتهر بالكثير من الأعمال في اوروبا.
- بلغت تكلفة تلك الأسود ما يقرب من 198
ألف فرانك..
- تم وضع تلك التماثيل عام 1875م
- يبلغ عمرها نحو 147 عام بداية من تاريخ وضعها
عند مداخل الكوبري.
هل انتحر مصمم أسود قصر النيل؟
هذه هي الشائعة الكبرى التي انتشرت في ذلك الحين، حيث قيل أنه مر بنوبة حزن شديدة دفعته إلى الانتحار، نتيجة لتعليق أحد الأطفال على تمثاليل قصر النيل التي قام بنحتها قائلًا "أسد بلا شوراب".
ولكن هذه ليست إلا شائعة فالنحات الفرنسي توفي وفاة طبيعية في منزله
في باريس يناير من عام 1896.



تعليقات
إرسال تعليق
اترك تعليقك أو استفسارك هنا